عقد بيع بضاعة

تم بحمد الله وتوفيقه في يوم الخميس بتاريخ:1/03/1438هـ الموافق 10/06/2013م إبرام هذا العقد في جدة بين كل من

الطرف الأول/ ...... هوية وطنية رقم (0000000000) وتاريخ:../../.14هـ عنوانه: جدة طريق المدينة – هاتف: ...... فاكس: ........

الطرف الثاني/ ........................................ هوية وطنية رقم (0000000000) وتاريخ:../../.14هـ عنوانه: جدة طريق المدينة – هاتف: ...... فاكس: .........

تمهيد

لما كان الطرف الأول يملك بضاعة استوك في مستودعاته عبارة عن .................، وحيث رغب الطرف الثاني في شراء البضاعة بحالتها الراهنة، عليه فقد تم الايجاب والقبول والتقت ارادة الطرفين على التعاقد وفقاً للشروط التالية:

البند رقم (1): حجية التمهيد: التمهيد جزأ لا يتجزأ من العقد ويقرأ معه

البند رقم (2): موضوع العقد:

باع الطرف الأول الطرف الثاني بضاعة استوك مرتجعة عبارة عن ................ بحالتها الراهنه وبما بها من عيوب مقابل الثمن المحدد ادناه عدد ......... كرتون/ حبه

البند رقم (3) معاينة البضعة:

عاين الطرف الثاني البضاعة المشتراه ووجدها مناسبه لاحتياجه ومناسبه لقاء الثمن المدفوع، وقبل بها ويقر تأكد من استحقاقها للسعر المدفوع وانه خبير بمثل هذه المبيع، وانه لا يدعي الغبن أو الغرر أو الجهالة في هذه الصفقة .

البند رقم (4) قيمة المبيع:

أتفق الطرفان على أن ثمن البضاعة المتفق عليها هو ........ ريال سعودي فقط لا غير تم دفع .............. مقدما ومتبقي ............. ريال تدفع عند استلام البضاعة من مستودعات الطرف الأول، والثمن المدفوع

البند رقم (5) أحكام عامة:

  1. اتفق الطرفان على أن يستلم الطرف الثاني البضاعة من مستودعات الطرف الاول يوم الاحد الموافق:...........هـ وفي تأخره عن الموعد فأن الطرف الاول لا يكون مسئول عما يلحق بالبضاعة باي حال من الاحوال بصرف النظر عن السبب
  2. في حال التأخر عن استلام البضاعة وبقاء البضاعة في مستودعات الطرف الأول لأكثر من خمسة أيام بحد أقصى فأن الطرف الثاني يتحمل قيمة ايجار تخزين البضاعة مبلغ عشرة الاف ريال عن كل يوم وفي حال تاخر الطرف الثاني لمدة عشرة ايام فان للطرف الاول بيع البضاعة باي ثمن واستحصال المبالغ المستحقة له وفي حال قل عن المبالغ المتبقية للطرف الاول فانه له مطالبة الطرف الثاني بالمتبقي مع تحمل الطرف الثاني لأي مصاريف ومنها مصاريف المحامي.
  3. يتم تحميل البضاعة بواسطة عمال الطرف الثاني وعلى نفقته.
  4. استلام البضاعة من الطرف الاول أقرار بسلامة المبيع من كل عيب.
  5. لا يجوز للطرف الثاني التنازل عن هذا العقد للغير بأي أحوال
  6. لا يحق للطرف الثاني استخدام اسم الطرف الاول باي حال من الاحوال
  7. هذا العقد ملزم لطرفي التعاقد والورثة والمتنازل لهم،
  8. اتفق الطرفان أنه في حالة وجود خلاف (لا سمح الله) على تنفيذ هذا العقد أو تفسيره أو في أحد بنوده أو شروطه فإنه يحل بالطرق الودية، وإذا استحال الحل الودي فيتم إحالة النزاع إلى الجهة القضائية المختصة بمدينة جده.
  9. تتم الاخطارات فيما بين الطرفين بموجب خطاب مسلم باليد للشخص المسئول مع الحصول على ما يفيد الاستلام او مرسل بالبريد المسجل .

 

البند رقم (6) نسخ العقد:

تم تحرير هذا العقد من نسختين وتوقيعه من الاطراف المخولة بالتوقيع عليه من الجهات المتعاقدة وهم بالأوصاف المعتبرة شرعا ونظاما وبعد فهم ما جاء فيه فهماً نافياً للغرر والجهالة، وتسلم كل طرف نسخة للعمل بموجبها وللرجوع إليها عند الحاجة.

                  هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ،والله الموفق ,,,,

 

الطرف الأول :                                             الطرف الثاني:

الإسم : ....................                             الإسم: ..............................

 

التوقيع :..........................                        التوقيع :.............................

 

الختم   :..........................                        الختم   :.............................

تنويه

تنوه المدونة إلى أن النماذج الواردة بها للصيغ القانونية للعقود ما هي إلا نماذج استرشادية ولا تتضمن كافة البنود اللازم توافرها عند التعاقد .

وذلك لاختلاف طبيعة ووضع كل تعاقد الامر الذي يؤدي إلى اختلاف وتنوع الشروط والالتزامات الواجب ادراجها في كل عقد عن مثيله ، وبالتالي فإن استخدام نماذج الصيغ القانونية للعقود الواردة بها ليس كافيا في حد ذاته للحفاظ على حقوقهم .

لذا فالمدونة تنبه على متصفحيها بكونها غير مسئولة في حالة حدوث أية اضرار نتيجة استخدام الصيغ الواردة بها لعدم إلمامهم بما ترتبه تلك العقود من حقوق والتزامات على عاتقهم .

وعليه وحرصا منها ودرءاً لحدوث أية اضرار بمصالحهم فإنها تنبه بضرورة الرجوع إلى المختصين من رجال القانون والمحامون أيضاً .

تحميل صيغة العقد تحميل الملف يعني انك توافق على ما ورد في التنويه المذكور