عقد توريد وتركيب أجهزة وبرامح كمبيوتر

الكاتب / إدارة المكتب

عقد توريد وتركيب أجهزة وبرامح كمبيوتر

وفق القانون السعودي

عقد توريد وتركيب أجهزة وبرامح كمبيوتر

 

إنه بتاريخ اليوم 05/10/2014م تم الاتفاق بين كل من :

 

أولا : شركة ........ سجل تجاري رقم:... عنوانها: .. – حي ....  شارع ... هاتف ....  فاكس ...... البريد الالكتروني: ………..@...........sa  يمثلها بالتوقيع .............ويشار إليه فيما بعد بـ [ الطرف الأول ]

 

ثانياً شركة ........ سجل تجاري رقم:... عنوانها: .. – حي ....  شارع ... هاتف ....  فاكس ...... البريد الالكتروني: ………..@...........sa  يمثلها بالتوقيع ............. ويشار إليه فيما بعد بـ     (طرف الثاني).

 

تمهيـد :

حيث أن الطر ف الأول يرغب في شراء وتركيب برامج كمبيوتر لاستعمالها في إدارة انظمة الحضور و الانصراف .

وحيث أن الطرف الثاني مؤسسة متخصصة في تنفيذ عقود وخدمات برامج الكمبيوتر ، ومعالجة البيانات وقواعدها، وهو المصنع الوحيد لهذه البرامج.

وحيث قام الطرف الأول بالاطلاع على البرامج محل هذا العقد ، إطلاعا نافيا لكل أنواع الجهالة والغرر، وقبل التعاقد مع الطرف الثاني على توريدها وتركيبها وفقا لبنود هذا العقد والمشار إليها فيما يلي بـ (البرامج ) .

لذلك فقد تلاقت إرادة الطرفين وهما بكامل الأهلية المعتبرة شرعا ونظاما وتراضيا على التالي :

أولاً ـ التمهيد :

يعتبر التمهيد أعلاه جزء لا يتجزأ من هذا العقد .

ثانياً ـ محل العقد :

محل هذا العقد هو توريد وتركيب البرامج المحددة بالمواصفات والأسعار التاليه علما بان الطرف الاول غير ملزم بتنفيذ و دفع قيمة المرحلتين الثانية و الثالثة:

 

الاسعار (المرحلة الاولى(

Item

Unit Price

Qty

Total

 

0

1

0

Include:

Software CD

Manual Softcopy

50  Branch license

1  Server License

1  Report Server License

 

 

 

الاجمالي

0

الخصم

0

الاجمالي بعد الخصم

0

اجمالي مبلغ المرحلة الاولى 0 الف فقط لا غير

 

الاسعار (المرحلة الثانية( - اختيارية

Item

Unit Price

Qty

Total

نسخة محرر خادم تقارير نظام

0

1

0

 

نسخة الويب من نظام

0

1

0

iVisionMT integ

برنامج الربط مع انظمة الرواتب و شؤن الموظفين

0

1

0

الاجمالي

0

الخصم

20%

الاجمالي بعد الخصم

0

اجمالي مبلغ المرحلة الاولى .......فقط لا غير

 


ثالثاً ـ التزامات الطرف الثاني :

1 ـ التأكد من صلاحية الموقع المحدد من قبل الطرف الأول في مركزه الرئيس لتنفيذ هذا العقد، وفي حال وجود أي خلل يتعارض مع تنفيذ هذا العقد يقوم الطرف الثاني بإبلاغ الطرف الأول لتجهيز الموقع وفقا للأصول المتعارف عليها ، ولا يعتبر الطرف الثاني مسؤلا عن أي تأخير بسبب ذلك .

2 ـ توريد وتركيب البرامج المبينة في البند ثانيا أعلاه ، ويعني تركيب البرامج : إنزالها على شبكة الحاسب الآلي الداخلية للطرف الأول بمركزه الرئيسي الكائن في مدينة جدة والتشغيل لها.

3 ـ إعداد محضر توريد وتركيب البرامج ليوقع عليه الطرفان، حيث يعتبر هذا المحضر بمثابة إثبات على توريد الطرف الثاني وتركيب البرامج ليستخدمها الطرف الأول داخل المبنى الرئيس لمقره.

4 ـ  ضمان البرامج ( العيوب المصنعية ) لمدة سنة ميلادية فقط من تاريخ توقيع المحضر المذكور في الفقرة السابقة ، ولا يشمل هذا الضمان أعمال التطوير والتعديل غير المحددة في هذا العقد، كما لا يشمل هذا الضمان سوء الاستخدام من قبل الطرف الأول ومنسوبيه ولا يشمل النقل من مكان لآخر ولا يشمل انظمة التشغيل الغير متوافقة مع البرنامج.

وفي حال رغبة الطرف الأول قيام الطرف الثاني بصيانة البرامج بعد انتهاء فترة الضمان فيجوز للطرف الأول الطلب من الطرف الثاني القيام بذلك ، ويتم في هذه الحالة إبرام عقد صيانة يتفق على شروطه بين الطرفين في حينه .

5 ـ تدريب عدد ( 5 ) من منسوبي الطرف الأول بفصل واحد في مركز الطرف الأول ، على استعمال والبرامج ، لمدة (10) يوما ، وذلك وفقا لبرنامج تدريب يقوم بإعداده الطرف الثاني بالتنسيق مع الطرف الأول ، على أن يكون الأشخاص المتدربين على إلمام باستخدام الحاسب الآلي وبرامجه ، مع احتفاظ الطرف الثاني بحقه في تقييم هؤلاء الأشخاص في المراحل الأولى من التدريب واستبعاد من لا يصلح منهم ورفع تقرير بذلك للطرف الأول .  

6 ـ تسليم الطرف الأول أو من يفوضه بعد انتهاء مدة هذا العقد ، النسخة الأصلية من البرامج ، مع تدريب الشخص المستلم على استخدام أصل البرامج .

7- لا يلزم الطرف الثاني الطرف الاول بشراء و تنفيذ المرحلتين الثانية و الثالثة، ويحق للطرف الاول تنفيذ و دفع قيمة المرحلة الاولى فقط او اضافة احدى المرحلتين الثانية او الثالثة او كلاهما متى اراد ذلك و لا يلتزم الطرف الاول بوقت محدد لذلك

رابعاً ـ مواعيد التسليم :

يقوم الطرف الثاني بتسليم البرامج للطرف الأول وفق خطة التسليم لتالية :

  1. المرحلة الاولى

يتم توريد و تركيب جميع البرامج في المرحلة الاولى خلال ٢٠ يوم من توقيع هذا العقد

  1. المرحلة الثانية

في حال وافق الطرف الاول و عمد لتنفيذ المرحلة الثانية يقوم الطرف الثاني بتوريد و تركيب المرحلة الثانية خلال ١٥ يوم من تعميد المرحلة الثانية

  1. المرحلة الثالثة

في حال وافق الطرف الاول و عمد لتنفيذ المرحلة الثالثة يقوم الطرف الثاني بتوريد المرحلة الثالثة خلال ٣٠ يوم من تعميد المرحلة الثالثة

 

خامساً: التزامات الطرف الأول :

1 ـ نظير قيام الطرف الثاني بتوريد وتركيب البرامج وتنفيذ التزاماته المذكورة في هذا العقد ، فإن الطرف الأول يلتزم بأن يدفع للطرف الثاني المبالغ المترتبة لكل مرحلة علما بان المرحلة الثانية و الثالثة هي اختيارية و يحق للطرف الاول عدم تعميدها و دفعها.

2 ـ دفع المبلغ المذكور في الفقرة السابقة للطرف الثاني على النحو التالي :

م

المرحلة

قيمة الدفعة

النسبة

1

المرحلة الاولى

0

100%

2

المرحلة الثانية – اختيارية

0

100%

3

المرحلة الثالثة - اختيارية

0

100%

 

3 ـ لا يجوز للطرف الأول أن يمتنع أو يؤجل سداد أي دفعة من الدفعات المستحقة للطرف الثاني ، وفي حال حال حدوث ذلك فيجوز للطرف الثاني إيقاف العمل وتعتبر هذه الفترة خارج نطاق مدة العقد حتى يقوم الطرف الأول بسداد الدفعة / الدفعات المستحقة ، ولا يخل ذلك بحق الطرف الثاني في مطالبة الطرف الأول أمام الجهات المختصة بكافة حقوقه والأضرار الناجمة عن عدم سدادها.

4 ـ الاحتفاظ بسرية البرامج وكتب التوثيق المقدمة من الطرف الثاني وعدم نسخها أو تداولها خارج مقره الرئيسي لأي سبب من الأسباب ، وفي حال الإخلال بهذا الالتزام يتحمل الطرف الأول جميع الأضرار المادية والمعنوية التي تمس الطرف الثاني .

5 ـ عدم السماح لأي طرف ثالث من غير مهندسي وفنني الطرف الثاني خلال فترة الضمان المنصوص عليها في البند (3/4) أعلاه ، القيام بصيانة الأجهزة والبرامج، وفي حال مخالفة الطرف الأول لذلك فيخلى طرف الثاني من أي مسؤولية في هذا الخصوص .

6 ـ عدم استخدام البرامج خلاف تعليمات الطرف الثاني أو خلافاً لما هو مذكور في كتالوجات البرامج إن وجدت ، أو استخدامها بطريقة سيئة خلافا للمألوف ، وفي حال قيام الطرف الأول بذلك فيكون مسؤولا عن أي أضرار أو تلفيات قد تحدث للأجهزة والبرامج ويتحمل نفقات إصلاحها أو تغييرها .  

 

سادساً : مدة لعقد :

اتفق الطرفان على أن المدة الكلية لهذا العقد حسب ما نص عليه البند الرابع تبدأ من تاريخ التوقيع على هذا العقد واستلام الطرف الثاني للدفعة، على أن يتم التنفيذ طبقا للبرنامج الزمني المقدم من الطرف الثاني والمعتمد من الطرف الأول . ويستثنى من مدة العقد الفترات التالية :

1 ـ الفترات التي يستغرقها الطرف الأول في تحضير موقع العمل .

2 ـ الفترات التي يعتذر فيها الطرف الأول عن استقبال فريق الطرف الثاني داخل مركزه الرئيس ، لأي سبب من الأسباب .

3 ـ الفترات التي يقوم فيها الطرف الأول باختبار البرامج .

سابعاً ـ التسليم :

اتفق الطرفان على أن يكون تسليم الأجهزة والبرامج للطرف الأول على النحو التالي :

1 ـ التسليم الابتدائي :

يتم التسليم البرامج بإنزالها على الجهاز الرئيسي والأجهزة الثانوية للطرف الأول ، وتدريب منسوبي الطرف الاول على استخدام تلك الأجهزة والبرامج وفقا لما هو منصوص عليه في الفقرة (5) من البند ثالثاً

2 ـ التسليم النهائي : (اكتمال تسليم جميع البرامج للطرف الاول)

ثامناً ـ تعديل البرامج :

يجوز للطرف الأول حسب احتياجاته طلب إدخال بعض التعديلات على البرامج ، وفي حال قدر الطرف الثاني إمكانية ذلك فيتم ذلك على النحو :

1- تسليم الطرف الثاني تلك الملاحظات والتعديلات على أن تكون تلك التعديلات في حدود الإطار العام لكل برنامج من البرامج ، بحيث لا تؤدي إلى تغييرات جوهرية في قاعدة البيانات (وتصميم البرنامج) .

2 - تعتبر التعديلات قد سلمت إلى منسوبي الطرف الأول حتى إذا لم يوقع الطرف الأول على ذلك إذا مضى على تركيبها أسبوع دون إخطار الطرف الثاني بوجود ملاحظات عليها

3- التعديلات التي تكون خارج نطاق البرنامج المتفق على تنفيذه يطلب عليه الطرف الثاني فاتورة وهو المسؤول عن تحديد قيمة التعديلات.

تاسعاً ـ أحكام عامة :

1 ـ من المتفق عليه بين الطرفين أن هذا العقد يشتمل بالنسبة للبرامج فقط على الترخيص باستعمالها من قبل الطرف الأول وفقا لبنود هذا العقد ، ولا يشمل حق انتقال ملكيتها للطرف الأول بأي حال من الأحوال الى اذا نفذت المرحلة الثالثة. 

2 ـ من المتعارف عليه مهنياً ومعلوم للطرفين ، أنه خلال فترة تركيب الأجهزة والبرامج قد تحدث بعض الاختلالات التي تجعل البرامج غير مستقرة لفترة قصيرة ، ومن المتفق عليه بين الطرفين هو سرعة تجاوز هذه الاختلالات بغض النظر عن المتسبب فيها ، واتفقا على أن هذه الفترة في العقد لا تزيد عن (  10 ) يوم من تاريخ تركيب الأجهزة أو إنزال البرامج ، ويتعاون فيها الطرفان في تبادل المعلومات بسهولة لاجتياز هذه المرحلة .

4 ـ في حال تعرضت البرامج لأي فيروسات من أي جهة كانت ، أثناء استخدام الطرف الأول لها سواء أثناء مدة هذا العقد او بعد انتهائه ، فإن ذلك غير مشمول بهذا العقد والطرف الثاني غير مسؤول عن أي بيانات تفقد أو تلفيات أو أضرار تحدث للأجهزة والبرامج ، وفي حال طلب الطرف الأول من الطرف الثاني إزالة تلك الفيروسات وإصلاح ما أحدثته من أضرار وتلفيات ، فإن ذلك يكون على نفقة الطرف الأول وفقما يتفق عليها الطرفان في حينه . 

5 ـ يعتبر هذا العقد شاملاً ومتضمنا لجميع ما اتفق عليه الطرفان ، ولا يعتد باي مراسلات أو اتفاقيات سابقة عليه مهما كان نوعها ، كما لا يعتد بأي إعلانات أو نشرات صادرة من الطرف الثاني .

عاشراً ـ حل الخلافات :

في حال حدوث أي خلاف بين الطرفين بسبب تنفيذ أو تفسير هذا العقد فيحل بالطرق الودية إن امكن ، وفي حال تعذر الحل الودي فيحال الخلاف للجهات المختصة بمدينة جدة .

حادي عشر ـ نسخ العقد :

حرر هذا العقد من نسختين أصليتين بيد كل طرف منهما نسخة للعمل بموجبها .

والله الموفق ،،

الطــــرف الأول:                                               الطــــرف الثاني

تنويه

تنوه المدونة إلى أن النماذج الواردة بها للصيغ القانونية للعقود ما هي إلا نماذج استرشادية ولا تتضمن كافة البنود اللازم توافرها عند التعاقد .

وذلك لاختلاف طبيعة ووضع كل تعاقد الامر الذي يؤدي إلى اختلاف وتنوع الشروط والالتزامات الواجب ادراجها في كل عقد عن مثيله ، وبالتالي فإن استخدام نماذج الصيغ القانونية للعقود الواردة بها ليس كافيا في حد ذاته للحفاظ على حقوقهم .

لذا فالمدونة تنبه على متصفحيها بكونها غير مسئولة في حالة حدوث أية اضرار نتيجة استخدام الصيغ الواردة بها لعدم إلمامهم بما ترتبه تلك العقود من حقوق والتزامات على عاتقهم .

وعليه وحرصا منها ودرءاً لحدوث أية اضرار بمصالحهم فإنها تنبه بضرورة الرجوع إلى المختصين من رجال القانون والمحامون أيضاً .

تحميل صيغة العقد تحميل الملف يعني انك توافق على ما ورد في التنويه المذكور

التقييم0 من 0التصويتات
قم بتقييم الموضوع