السؤال

عندي استشاره قانونية في قضية فسخ نكاح و ياليت ترد علي وأكون لك من الشاكرين ... هل البيت المستقل حق لزوجة حتى لو لم تشترط في عقد النكاح ؟ انا قريت و تأكدت انه حق ورغم ذالك بالامس أجبرتني لجنة الصلح اني ارجع نصف المهر

الكاتب / المحامي احمد السلامه

الجواب

في دعوى فسخ النكاح ينظر القاضي الى الأسباب الشرعية التي تؤدي الى فسخ النكاح، فإذا رأى أنها غير وجيهة وأصرت الزوجة على فسخ النكاح، فإن القاضي يعرض إمكانية ان تفدي الزوجة نفسها مقابل الخلع عملاً بقوله تعالى:

"الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فأولئك هُمُ الظَّالِمُون" الآية 229 سورة البقرة. 

وهنا يسمى دعوى خلع وليس فسخ نكاح. وذا رضي الزوج بأن يطلق دون مبلغ المهر فله ذلك وفي هذه الحالة يسمى طلاق وليس خلعاً وليس فسخ للنكاح. وهذه هي حالة انتهاء عقد الزواج (فسخ، خلع، طلاق) ويترتب على كل حالة منهم التزامات معينة. اما المنزل فهو من حق مالكه الأصلي إلا إذا رأى القاضي خلاف ذلك. وبشكل عام للقاضي تقدير ذلك كله سواء في دعوى فسخ النكاح أو ملكية المنزل.


تنويه

تنوه المدونة إلى أن النماذج الواردة بها للصيغ القانونية للعقود ما هي إلا نماذج استرشادية ولا تتضمن كافة البنود اللازم توافرها عند التعاقد .

وذلك لاختلاف طبيعة ووضع كل تعاقد الامر الذي يؤدي إلى اختلاف وتنوع الشروط والالتزامات الواجب ادراجها في كل عقد عن مثيله ، وبالتالي فإن استخدام نماذج الصيغ القانونية للعقود الواردة بها ليس كافيا في حد ذاته للحفاظ على حقوقهم .

لذا فالمدونة تنبه على متصفحيها بكونها غير مسئولة في حالة حدوث أية اضرار نتيجة استخدام الصيغ الواردة بها لعدم إلمامهم بما ترتبه تلك العقود من حقوق والتزامات على عاتقهم .

وعليه وحرصا منها ودرءاً لحدوث أية اضرار بمصالحهم فإنها تنبه بضرورة الرجوع إلى المختصين من رجال القانون والمحامون أيضاً .

التقييم0 من 0التصويتات
قم بتقييم الموضوع